الهيكل التنظيمي

 

اللجان وأسماء أعضائها بجمعية الإمام محمد بن سعود الخيرية

لجنة المراجعة

  1. أ. عبدالإله بن عبدالمحسن الماضي – رئيس اللجنة.
  2. أ.موسى بن سعود القباع – عضو.
  3. أ. سعيد الشهراني – عضو مستقل.

أولا: اختصاصات وصلاحيات لجنة المراجعة:

  1. – اختيار وتعيين وإعفاء المراجع الداخلي والإشراف على أعماله، والذي يتولى أعمال ومهام أمين اللجنة.
  2. – يختار اعضاء اللجنة من بينهم نائب لرئيس اللجنة، ويتولى نائب رئيس اللجنة القيام بمهام رئيس اللجنة في حال غيابه أو تفويضه.
  3. – دراسة القوائم المالية الأولية والسنوية للجمعية قبل عرضها على مجلس الإدارة وإبداء رأيها والتوصية في شأنها لضمان نزاهتها وعدالتها وشفافيتها.
  4. – دراسة أي مسائل مهمة أو غير مألوفة تتضمنها التقارير المالية.
  5. – دراسة السياسات المحاسبية المتبعة في الجمعية وإبداء الرأي والتوصية لمجلس الإدارة في شأنها.
  6. – دراسة ومراجعة نظم الرقابة الداخلية والمالية وإدارة المخاطر في الجمعية.
  7. – دراسة تقارير المراجعة الداخلية ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية للملحوظات الواردة فيها.
  8. – دراسة تقرير مراجع الحسابات وملاحظاته على القوائم المالية ومتابعة ما اتخذ بشأنها.
  9. – الإجابة عن استفسارات مراجع حسابات الجمعية.
  10. – مراجعة نتائج تقارير الجهات الرقابية والتحقق من اتخاذ الجمعية الإجراءات اللازمة بشأنها.
  11. – التحقق من التزام الجمعية بالأنظمة واللوائح والسياسات والتعليمات ذات العلاقة.
  12. – ترشيح مراجع خارجي للحسابات لمجلس الإدارة في حال عدم تعيينه من قبل الوزارة.
  13. – رفع ما تراه من مسائل ترى ضرورة اتخاذ إجراء بشأنها إلى مجلس الإدارة وإبداء توصياتها بالإجراءات التي يتعين اتخاذها.

 

ثانيا: اختصاصات وصلاحيات رئيس لجنة المراجعة: يمثل اللجنة رئيسها بناءً على قرار تشكيل اللجنة الصادر من مجلس الإدارة، ويتولى رئيس اللجنة الإشراف على إنجاز اللجنة لمهامها وله على الأخص ما يلي:

  1. – دعوة اللجنة للانعقاد وتحديد وقت وتاريخ ومكان كل اجتماع من اجتماعات اللجنة وجدول الأعمال وذلك بعد التنسيق مع أعضاء اللجنة.
  2. – رئاسة اجتماعات اللجنة.
  3. – رفع نتائج أعمال اللجنة وتوصياتها إلى مجلس الإدارة.
  4. – الإشراف على إعداد التقارير الدورية عن أنشطة اللجنة ورفعها لمجلس الإدارة.
  5. – تمثيل اللجنة أمام المجلس وأي جهة أخرى تستدعي ذلك.