معلومات عنا

نبذة تاريخية

جمعية الإمام محمد بن سعود الخيرية بالدرعية أنشئت بتاريخ 22/03/1420هـ ومسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية برقم (172) وتتخذ من الدرعية مقراً لها.

وتتولى جمعية الإمام محمد بن سعود الخيرية رعاية وتنمية الأسر من ذوي الدخل المحدود والأرامل والمطلقات والأيتام من أهالي محافظة الدرعية وساكنيها والمراكز التابعة لها. وتقدم لهم الجمعية عدداً من الخدمات الرعوية والتنموية في مختلف المسارات المالية والغذائية والتعليمية والتمكينية؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي لهم، ومساندتهم على مواجهة ظروف الحياة الصعبة.

ولقد جاء تأسيس الجمعية بعد أن كانت مبّرة يقوم عليها عدداً من وجهاء المحافظة، فالدرعية عرفت من القدم بتكاتف مجتمعها وتعاضدهم، ليبدأ أعضاء الجمعية المؤسسين منذ أكثر من 20 عاماً في فكرة تحويل هذه المبرة إلى جمعية رسمية تتبع لأنظمة وزارة الشؤون الاجتماعية في ذلك الوقت، حيث بدأت فعلياً في استيفاء كافة المتطلبات والحصول على التراخيص اللازمة، وانطلقت في أعمالها كجمعية رسمية تحت مظلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ولقد مرت الجمعية خلال السنوات العشرين الماضية بتغيرات كبيرة ساهمت في تميز الجمعية بتقديم الخدمة الرعوية، ومن بعدها انتقلت إلى تمكين الأسر من ذوي الدخل المحدود، ومع نهاية العقد الثاني من تأسيسها، أطلقت الجمعية استراتيجيتها الجديدة لتكون أكثر شمولية، ولتضع المجتمع المدني لمحافظة الدرعية والمراكز التابعة لها ضمن أولوياتها حتى وإن كانوا من غير مستفيدي الجمعية؛ لتعمل على تنمية المجتمع ورفع قدرات أفراده وتنمية ذاتهم، لتساهم بذلك في رؤية المملكة 2030 في بناء المجتمع.